Tuesday, August 23, 2016

ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺁﺩﺍﺑﻬﺎ


ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : } ﻏﺴﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺤﺘﻠﻢ { . ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏) ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : } ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ { . ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏) ﻭﻋﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : } ﻻ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺭﺟﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﻳﺘﻄﻬﺮ ﺑﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ ﻃﻬﺮ، ﻭﻳﺪﻫﻦ ﻣﻦ
ﺩﻫﻨﻪ ﺃﻭ ﻳﻤﺲ ﻣﻦ ﻃﻴﺐ ﺑﻴﺘﻪ، ﺛﻢ ﻳﺮﻭﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻻ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ، ﺛﻢ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ
ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻳﻨﺼﺖ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ- ﺇﻻ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ { ‏( ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏) .
ﺛﺎﻧﻴًﺎ- ﺍﻟﺘﺠﻤﻞ ﻭﺍﻟﺘﻄﻴﺐ :
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : }
ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﻳﻠﺒﺲ ﻣﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺛﻴﺎﺑﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻃﻴﺐ ﻣﺲ ﻣﻨﻪ { .
‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ‏) ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ } : ﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻟﻮ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺛﻮﺑﻴﻦ ﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﻮﻯ
ﺛﻮﺑﻲ ﻣﻬﻨﺘﻪ { . ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ‏) ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ : ﺛﻮﺑﻴﻦ : ﻳﺮﻳﺪ ﻗﻤﻴﺼًﺎ ﻭﺭﺩﺍﺀً ﺃﻭ ﺟﺒﺔ
ﻭﺭﺩﺍﺀً .
ﻭﻋﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : } ﻻ
ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺭﺟﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻳﺘﻄﻬﺮ ﺑﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ ﻃﻬﺮ، ﻭﻳﺪّﻫﻦ ﻣﻦ ﺩﻫﻨﻪ، ﺃﻭ ﻳﻤﺲ ﻣﻦ
ﻃﻴﺐ ﺑﻴﺘﻪ ﺛﻢ ﻳﺮﻭﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻻ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ، ﺛﻢ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻳﻨﺼﺖ ﻟﻺﻣﺎﻡ
ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ - ﺇﻻ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ { ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ‏) .
ﺛﺎﻟﺜًﺎ- ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﻟﻬﺎ :
ﺍﺳﺘﺤﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ؛ ﻓﺬﻫﺐ
ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻟﻮ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻗﺒﻞ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﻜﺎﻥ ﺣﺴﻨًﺎ . ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ .
ﺭﺍﺑﻌًﺎ - ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﺪﺍﻡ :
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : } ﻭﻣﺸﻰ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﻛﺐ ... { ‏( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ
ﻋﻦ ﺃﻭﺱ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ . ‏) ﻭﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ، ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻡ : " ﻭﻻ ﺗﺆﺗﻰ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻻ ﻣﺎﺷﻴًﺎ ."
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : " ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻘﺎﺻﺪ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻥ ﻳﻤﺸﻲ ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺮﻛﺐ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻻ ﻟﻌﺬﺭ ﻛﻤﺮﺽ ﻭﻧﺤﻮﻩ" ، ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺫﻫﺐ
ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮﺟﻤﻮﺍ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ .
ﺧﺎﻣﺴًﺎ : ﺍﻹﻧﺼﺎﺕ ﻟﻠﺨﻄﺒﺔ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : } ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ
ﻟﺼﺎﺣﺒﻚ : ﺃﻧﺼﺖ، ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺨﻄﺐ- ﻓﻘﺪ ﻟﻐﻮﺕ { ‏( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ‏) .
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : } ﺟﻠﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻣًﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻓﺨﻄﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﻼ ﺁﻳﺔ، ﻭﺇﻟﻰ ﺟﻨﺒﻲ ﺃﺑﻲّ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺃﺑﻲّ، ﻣﺘﻰ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ
ﺍﻵﻳﺔ ؟ ﻓﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻠﻤﻨﻲ، ﺛﻢ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻓﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻠﻤﻨﻲ، ﺣﺘﻰ ﻧﺰﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺑﻲّ : ﻣﺎ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺟﻤﻌﺘﻚ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻟﻐﻴﺖ ! ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻧﺼﺮﻑ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ظ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺟﺌﺘﻪ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺻﺪﻕ ﺃﺑﻲّ، ﻓﺈﺫﺍ ﺳﻤﻌﺖ ﺇﻣﺎﻣﻚ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﺄﻧﺼﺖ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺮﻍ {
‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ‏) .
ﺳﺎﺩﺳًﺎ : ﺻﻼﺓ ﺭﻛﻌﺘﻲ ﺗﺤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺨﻄﺐ :
ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ } ﺃﻥ ﺳﻠﻴﻜًﺎ ﺍﻟﻐﻄﻔﺎﻧﻲ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺨﻄﺐ، ﻓﺠﻠﺲ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
" ﻳﺎﺳﻠﻴﻚ، ﻗﻢ ﻓﺎﺭﻛﻊ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻭﺗﺠﻮﺯ ﻓﻴﻬﻤﺎ " { ، ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ‏) ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ .
ﻭﺫﻫﺐ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﺍﻟﻠﻴﺚ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﻴﻬﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺨﻄﺐ
ﻭﺗﺄﻭﻟﻮﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻠﻴﻚ ﺑﺘﺄﻭﻳﻼﺕ ﺑﻌﻴﺪﺓ، ﻭﻟﻌﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻬﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : } ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺨﻄﺐ ﻓﻠﻴﺮﻛﻊ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻭﻟﻴﺘﺠﻮﺯ
ﻓﻴﻬﻤﺎ { . ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ‏) ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﻫﺬﺍ ﻧﺺ ﻻ ﻳﺘﻄﺮﻕ ﺇﻟﻴﻪ
ﺗﺄﻭﻳﻞ، ﻭﻻ ﺃﻇﻦ ﻋﺎﻟﻤًﺎ ﻳﺒﻠﻐﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺻﺤﻴﺤًﺎ ﻓﻴﺨﺎﻟﻔﻪ .
322/ ﺳﺎﺑﻌًﺎ - ﺍﻟﺘﻨﻔﻞ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ 322 :
ﺃﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻼ ﺗﻮﺟﺪ ﺳﻨﺔ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﻓﻲ ﺃﺻﺢ ﻗﻮﻟﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻣﺎﻟﻚ
ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻋﻨﻪ، ﻭﺃﺣﺪ ﺍﻟﻮﺟﻬﻴﻦ ﻷﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ . ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻔﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
} ﻻ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺭﺟﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﻳﺘﻄﻬﺮ ﺑﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ ﻃﻬﺮ، ﻭﻳﺪّﻫﻦ ﻣﻦ ﺩﻫﻨﻪ ﺃﻭ ﻳﻤﺲ ﻣﻦ
ﻃﻴﺐ ﺑﻴﺘﻪ، ﺛﻢ ﻳﺮﻭﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻻ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ، ﺛﻢ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻳﻨﺼﺖ
ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ- ﺇﻻ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ { . ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏)
ﻭﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﻓﻴﻪ ﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ : ﺛﻢ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ } ﺃﻥ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ { . ‏( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ‏) ﻛﻤﺎ
ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : } ﺇﺫﺍ
ﺻﻠﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻠﻴﺼﻞ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ { ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ‏) .
ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ : " ﺇﻥ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺻﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌًﺎ، ﻭﺇﻥ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ
ﺑﻴﺘﻪ ﺻﻠﻰ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ" ﻭﻭﺍﻓﻘﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻗﺎﺋﻠًﺎ : "ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺗﺪﻝ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ
} ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺻﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌًﺎ ﻭﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﺻﻠﻰ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ "
{ ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ‏)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
مَن جاء منكمُ الجُمُعةَ فَلْيغتسلْ .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 894 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقال عليه الصلاة والسلام :
من اغتسَلَ يومَ الجمعةِ ، وتَطَهَّرَ بما استطاع َمن طهرٍ ، ثمَّ ادَّهَنَ أو مسَّ من طيبٍ ، ثمَّ راحَ فلمْ يُفَرِّقْ بينَ اثنينِ ، فَصَلَّى ما كُتِبَ لَهُ ، ثم إذا خرجَ الإمامُ أنصتَ ، غُفِرَ لهُ ما بينَهُ وبينَ الجمعةِ الأخرَى
الراوي: سلمان الفارسي المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 910 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
 احاديث صحيحة عن فضل يوم الجمعة وأهميته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
مَنْ اغْبَرَّتْ قدمَاهُ في سبيلِ اللهِ حَرَّمَهُ اللهُ على النارِ .
الراوي: أبو عبس عبدالرحمن بن جبر المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 907 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إذا أُقِيمَت الصلاةُ فلا تأتُوهَا تَسعَوْنَ ، وأتُوهَا تمشُونَ ، عليكم السَّكينَةُ ، فمَا أدركْتُمْ فصَلُّوا ، وما فاتَكُم فأتِمُّوا .
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 908 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
فضل الإبكار الى المسجد يوم الجمعة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
ذا كان يومُ الجمُعةِ، وقفَتِ الملائكةُ على بابِ المسجدِ، يَكتُبونَ الأولَ فالأولَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كمَثَلِ الذي يُهدي بدَنَةً، ثم كالذي يُهدي بقرَةً، ثم كَبشًا، ثم دجاجةً، ثم بَيضةً، فإذا خرَج الإمامُ طَوَوْا صُحُفَهم، ويَستَمِعونَ الذِّكرَ .
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 929 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
- من غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، وبَكَّرَ وابتَكرَ ، ومشى ولم يرْكب ، ودنا منَ الإمامِ ، فاستمعَ ولم يلغُ ، كانَ لَهُ بِكلِّ خطوةٍ عملُ سنةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها.
الراوي: أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 898 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
إن الله : يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ، ويبعث الجمعة زهراء منيرة لأهلها ، فيحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم ، يمشون في ضوئها ، ألوانهم كالثلج بياضا ، رياحهم تسطع كالمسك ، يخوضون في جبال الكافور ، ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا ، حتى يدخلوا الجنة ، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1872 خلاصة حكم المحدث: صحيح
باب فضل يوم الجمعة ، وقيام الساعة في هذا اليوم :
النبي صلى الله عليه وسلم قال :
خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ ، يومُ الجمعةِ . فيه خُلِق آدمُ . وفيه أُدخل الجنَّةَ . وفيه أُخرج منها . ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعةِ
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 854 خلاصة حكم المحدث: صحيح
احاديث صحيحة عن فضل يوم الجمعة وأهميته
باب الاغتسال في يوم الجمعة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الغُسلُ يومَ الجمُعةِ واجبٌ على كلِّ مُحتَلِمٍ .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 858 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
مَن جاء منكمُ الجُمُعةَ فَلْيغتسلْ .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 894 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
احاديث صحيحة عن فضل يوم الجمعة وأهميته
باب السواك يوم الجمعة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
غسل يوم الجمعة على كل محتلم . وسواك . ويمس من الطيب ما قدر عليه
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 846 خلاصة حكم المحدث: صحيح
باب فضل من استمع وأنصت إلى الخطبة يوم الجمعة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" من اغتسل ، ثمَّ أتَى الجمعةَ ، فصلَّى ما قُدِّر له . ثمَّ أنصت حتَّى يفرَغَ من خطبتِه . ثمَّ يصلِّي معه ، غُفر له ما بينه وبين الجمعةِ الأخرَى ، وفضلُ ثلاثةِ أيَّامٍ "
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 857 خلاصة حكم المحدث: صحيح
باب : ساعة في يوم الجمعة :
قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم :
إنَّ في الجمعةِ لساعةٌ . لا يوافقُها مسلمٌ قائمٌ يصلِّي ، يسألُ اللهَ خيرًا ، إلَّا أعطاه إيَّاه . وقال بيدِه يقلِّلُها ، يزهِّدُها .
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 852 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال لي عبدُ اللهِ بنُ عمرَ : أسمعتَ أباك يحدِّثُ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في شأنِ ساعةِ الجمعةِ؟ قال قلتُ : نعم . سمعتُه يقول : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول : " هي ما بين أن يجلسَ الإمامُ إلى أن تُقضى الصلاةُ " .
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 853 خلاصة حكم المحدث: صحيح
باب ما يقرأ في يوم الجمعة :
عن ابن عباس ، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يقرأُ في صلاةِ الفجرِ ، يومَ الجمعةِ : الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ ، وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ . وأنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يقرأُ ، في صلاةِ الجمعةِ ، سورةُ الجمعةِ والمنافقينَ .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 879 خلاصة حكم المحدث: صحيح
باب التغليظ في ترك الجمعة :
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
لينتهيَنَّ أقوامٌ عن ودعِهم الجُمعاتِ . أو ليختِمَنَّ اللهُ على قلوبِهم . ثمَّ ليكونَنَّ من الغافلين
الراوي: عبدالله بن عمر و أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 865 خلاصة حكم المحدث: صحيح

0 comments:

Post a Comment

Visitors

Flag Counter